الخميس، 13 ديسمبر 2012

تخصص رياضيات


 الكسور الاعتيادية
الأهداف:
1- ارتباط مفهوم الكسور الاعتيادية بمفهوم تجزئة المجموعة إلى أجزاء متساوية وتجزئة الأشكال الهندسية إلى أجزاء متطابقة.
2- الكسر الاعتيادي يتكون من بسط ومقام.
3- الفرق بين الكسر الحقيقي والكسر غير الحقيقي.
* طرائق التدريس: الطريقة الحوارية – الطريقة الاستكشافية.
* التقنيات: [ الوسائل التعليمية المستخدمة ].
قطع دينز – قطع النماذج – شرائح الكسور

أولاً : باستخدام قطع دينز وذلك لتجزئة المجموعة إلى أجزاء متساوية:
مثال(1): نستخدم قطع دينز في تجزئة المجموعات أكتب تحت كل شكل الكسر الذي تمثله الأجزاء المحاطة:
ثانياً: باستخدام قطع النماذج يتم تقسيم الأشكال الهندسية إلى أجزاء متطابقة:
مثال(2): استخدم قطع النماذج في تجزئة الأشكال اكتب تحت كل شكل الكسر الممثل بالأشكال الملونة:
ثالثاً : باستخدام المكعبات المتداخلة:
تمرين: الأشكال التالية مقسمة إلى أجزاء متطابقة لونها بحسب الكسر المكتوب تحتها، ثم حدد البسط والمقام في كل كسر واقرأه:
رابعاً: باستخدام شرائح الكسور يمكن تمثيل الكسور الاعتيادية التالية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق